gamisaljamilah.com

Kamis, 05 April 2018

contoh makalah bahasa arab, mu'rob dan mabni


البحث
المعرب والمبني
أ‌.       تعريف المعرب والمبني
المعرب لغة البيان،واصطلاحا له معنيان: لفظي بوصفه (أثر يجلبه العامل في آخر الكالمات كالحركات في نحو : جاء محمدٌ، ورأيت محمدًا، و مررت بمحمدٍ)،ومعنوي بوصفه (تغيير آخر الكلمة لعامل) لفلظي أو تقديري.[1] واما الإعراب في تقريرات ألفيه ابن مالك هو تغيير أواخر الكلم لإختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا.[2]
والبناء ثبوت الشيء على صورة واحدة، واصطلاحا لزوم آخر الكلمة حركة أو سكونا وهو أصل في الأفعال والحروف.[3] وفي تقريرات ألفيه ابن مالك هو لزوم أواخر الكلم حالة واحدة لغير عامل أو اعتلال.[4]
ب‌.  المعرب من الأسماء و الأفعال
1.    المعرب من الأساء
المعرب من الأسماء ما لم يشبه الحرف, ولم يتضمن معناه ولم يقع موقعه, وهو على أقسام منها:[5]
أ‌.       صحيح نحو: محمد, مسافر, أسد ومعتل نحو: وسم, وعد, سمو.
ب‌.    منصرف (متمكن أمكن) وهو ينون علامة الجر أو التنوين كمحمد, وغير منصرف متمكن غير أمكن ولا يقبل علامة الجر أو التنوين, نحو: أحمد, مساجد, مفاتيح.
2.    المعرب من الأفعال   
الفعل هو على ثلاثة أقسام : فعل الماضى , فعل المضارع , و فعل الأمر.[6] وأما الفعل المعرب هو فعل المضارع. والمضارع معرب في أصل وضعه ما لم يتصل بشيء يلزم بناءه .[7] نحو: يضربُ
ت‌.   المبنى من الأسماء و الأفعال
1.      المبنى من الأسماء
أي من الأسماء التى قام لها شبه قربها من الحروف. وأما الحروف كلها مبنية لعدم توارد المعان عليها، فلا تحتاج إلى إعراب، ومعانها مستفادة من ألفاظها الثابتة داخل السياق.[8] وحاصل بناء الأسماء منحصرة في ستة أنواع:[9]
ب‌.  أسماء الشروط للشبه المعنوى نحو : متى تقم أقم
ت‌.  أسماء اللإستفهام للشبه المعنوى نحو:متى جئت لي
ث‌.  أسماء الإشارة للشبه المعنوى نحو: هذا أخي
ج‌.    أسماء الأفعال للشبه الإستعمالى نحو : آمين
ح‌.    أسماء الموصولات للشبه الإفتقاري نحو : جاء الذي قام أبوه
2.      المبني من الأفعال
المبينات من الأفعال فعل الماضى و فعل الأمر كما قال الناظم:
وفعل أمر و مضي بنيا #
وقوله (بنيا) على الأصل في الأفعال والأصل فيها البناء لأنها لا يبوارد عليها معان مفتقرة لإعراب. ويبنى فعل الأمر على ما يجزم به مضارعه وفعل الماضي على فتح ما لم يتصل به واو الجماعة أو ضمير رفع متحرك.[10] نحو ضربتُ.
1.    الرفع
أ‌.       الضمة
فأما الضمة فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع (1) في الاسم المُفرد نحو "جاء زيدٌ"، (2) وجَمع التكسير نحو "جاء الرجالُ"، (3) وجمع المؤنث السالم نحو "جاءت المسبماتُ"، (4) والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء نحو "يضربُ".
ب‌.  الواو
أما الواو فتكون علامة للرفع في موضعين: (1) في جمع المذكر السالم نحو "جاء الزيدونَ"، (2) وفي الأ سماء الخمسة، وهي: أبوك وأخوك وحَمُوك وفُوكَ وذو مالٍ نحو "جاء أخوك".
ت‌.  الألف
أما الألف فتكون علامة للرفع في تَثْنِيَة الأسماء خاصة، نحو "جاء الزيدان".
ث‌.  النون
أما النون فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع, إذا اتصل به ضمير تثنية، أو ضمير جمع، أو ضمير المؤنَّثَة المُخَاطَبَة و هي تسمى بالخمسة الأفعال وهي على وزن يَفْعَلَان وتَفْعَلَان ويَفْعَلُوْن وتَفْعَلُوْن وتَفْعَلِيْن.نحو " تَرْحَمِيْنَ حالي".[12]
2.    النصب
أ‌.          الفتحة
أما الفتحةُ فتكون علامةً للنصب في ثلاثة مواضع: (1) في الاسم المفرد نحو "رأيتُ زبدًا", (2) وجمع التكسير نحو "جاء الرجالُ"، (3) والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصِبٌ ولم يَتَّصل بآخره شيء نحو "لن يضربَ".
ب‌.    الألف
أما الألف: فتكون علامة للنصب في الأسماء الخمسة نحو: "رأيتُ أباكَ وأخاكَ" وما أشبَهَ ذلك.
ت‌.    الكسرة
أما الكسرة: فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم نحو "رأيت المسلمات"ِ.
ث‌.    الياء
أما الياء: فتكون علامة للنصب في التثنية وجمع المذكر السالم نحو "رأيت ألزيدين"و"رأيت الزيدين".
ج‌.      حذف النون
وأما حذفُ النُّون فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثَبَاتِ النون نحو "لن يفعلاَ".
3.    الخفض
أ‌.          الكسرة
فأما الكسرةُ: فتكونُ علامةً للخفضِ في ثلاثة مواضع: (1) في الاسم المفرد المُنصَرِف نحو "مررت بزيدٍ"، (2) وجمع التكسير المُنصَرِف نحو"مررت بالرجالِ"، (3) وفي جمع المؤنث السالم نحو "مررت بالمسلماتِ".
ب‌.    الياء
وأما الياء: فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع:(1) في الأسماء الخمسة نحو "مررت بأبيكَ"، (2) وفي التثنية نحو مررت بالزيدين", (3) والجمع أي جمع المذكر السالم نحو "مررت بالزيدينَ".
ت‌.    الفتحة
وأما الفتحة: فتكون علامة للخفض في الاسم الذي لا ينصَرِف نحو "مررت بأحمدَ".
4.    الجزم
وللجَزمِ علامتان: (1) السُّكُون, (2) والحَذف أي حذف حرف العلة أو النون. فأما السكون فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع الصحيح الآخر نحو "لم يضربْ". وأما الحذف فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع المُعتَلِّ الآخِر بحذف حرف العلة نحو "لم يدعُ" ، وفي الأفعال الخمسة التي رَفْعُهَا بثَبَات النون بحذف النون، نحو " لم يفعلَا".[15]


ث‌.  علامة البناء
1.    السكون وهي الأصل، لأنها أخف من الحركة، ولا يحرك المبني على السكون إلا للتخلص من التقاء الساكنين، نحو : "أشرقتِ الشمس".
2.    الفتح نحو: "أينَ، وكيفَ".
3.    الكسر نحو: "أمسِ، هؤلاءِ" ،ولا كسر في الفعل.
4.    الضم نحو: "قبلُ وبعدُ ومنذُ ".[16]


الباب الثانية
الإختمام
أ‌.       الخلاصة
الإعراب هو تغيير أواخر الكلم لإختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا. و البناء هو لزوم أواخر الكلم حالة واحدة لغير عامل أو اعتلال.
1.    المعرب من الأسماء على أقسام منها:
§       صحيح و معتل
§       منصرف و غير منصرف
2.   المعرب من الأفعال هو فعل المضارع في أصل وضعه ما لم يتصل بشيء يلزم بناءه
3.    المبني من الأسماء التى قام لها شبه قربها من الحروف، ومنحصرة في ستة أنواع:
§       المضمرات للشبه الوضعي
§       أسماء الشروط للشبه المعنوى
§       أسماء اللإستفهام للشبه المعنوى
§       أسماء الإشارة للشبه المعنوى
§       أسماء الأفعال للشبه الإستعمالى
§       أسماء الموصولات للشبه الإفتقاري
4.    المبني من الأفعال فعل الماضى و فعل الأمر.

5.    علامات الإعراب
§       للرفع أربعُ علامات: الضمة، والواو، والألف، والنون.
§       للنصب خمس علامات: الفتحة, والألف، والكسرة، والياء، وحذف النون.
§       للخفضِ ثلاثُ علامات: الكسرة، والياء، والفتح.
§       للجَزمِ علامتان: السُّكُون, والحَذف.
6.    علامة البناءأربع أقسام: السكون، والفتح، والكسر، والضم.



[1] هادي نهر، النحو التطبيقي وفقا للمقررات النحو العوبي في الماعهد الجامعات العربية، (إربد: عالم الكتب الحديث،2007)، ص. 20
[2] محمد بن عبد الله بن مالك، تقريرات ألفية ابن مالك في النحو و الصرف، (ليربيا: مدرسة هداية المبتدئين)، ص. 4
[5] هادي نهر، النحو التطبيقي، ص. 20
[6]شرف الدين يح، تقريرات النظم العمريطي، (عونوت: مدرسة هداية المبتدئين، 1421 ه. )، ص. 21
[8] نفس المرجع، ص. 21
[10] محمد بن عبد الله بن مالك، تقريرات ألفية ابن مالك، ص. 6
[12] شرف الدين يح، تقريرات النظم، ص. 8
[13] ابن آجُرُّوم، محمد بن محمد بن داود الصنهاجي، أبو عبد الله، ،  متن الآجرومية، ص. 7
[14] نفس المرجع، ص . 7
[15] نفس المرجع، ص. 9
[16] هادي نهر، النحو التطبيقي، ص. 21

Tidak ada komentar:

Posting Komentar